نص من مسرح المواجهة

 أم الدنيا

نصوص من مسرح المواجهة للكاتب حسن الأمأم

          بقلم : طارق الصاوى خلف

تصدير

فى المواقف المصيرية للأمم يصطف المثقف تلقائيا ضد اعداء الوطن.

بين المؤلف الكتاب

حين يتطلب الأمر من المثقف الاختيار والانحياز فإنه يوجه بصره تلقاء قبلة الوطن ويشرع قلمه سلاحه البتار فى وجه خصومه.

و المسرح منذ أرسطو حتى الآن كان وسيلة ناجعة لبث الوعى و أصبح فى روما أداة لتجميع الآراء و اعتبر المؤرخين للأدب أن المسرح أبو الفنون حيث جمع بين الكلمة والصوت والصورة بل أشرك المشاهد فى متن النص هكذا بدأ الكاتب حسن الامام سطره الأول فى مسرحيته أم الدنيا بغرض تجميع الجمهور بالصلاة على النبى . وهى تقنية من ممارس للاخراج المسرحى و باحث أيضا فى الثقافة الشعبية و له كتاب قيم عن الحنة السويسى التى تفتتح اناشيدها بالصلاة على النبى قدم لنا المؤلف ثلاث مسرحيات تنتمى الأولى لمسرح المواجهة بغرض إيقاظ الوعى وهى أم الدنيا و المسرحية الثانية تقطف لنا ثمرة من أيكة الأسطورة المصرية القديمة و تعرض لنا جولة من الصراع السرمدى بين الخير والشر بعنوان " إيزيس ملكة " لنصل للمسرحية الأخيرة " عصفور وجرادة" عن الحدوته الشعبية عصفور الخياط وهى موجهة للاطفال وهى صالحة لأن تكون عرضا مشوقا للأطفال حيث تدعم القيم الايجابية كالصدق وعدم الانخداع بالمظهر .

أم الدنيا و مسرح المواجهة

لمسرح المواجهة أسلوبه المباشر و كلماته القاطعة الدلالة و حواره الصريح لأن لديه قضية واضحة يريد أن يوصلها للجمهور إضافة إلى استمالة عقول وقلوب المشاهدين و الوصول إلى فهم جمعى لحقيقة القضية المطروحة و الكاتب هنا لا يعتمد المجاز أو الكناية بل يسطر نصه بلغة خبرية أما من حيث شكل المسرح فهو يذهب لمكان المشاهد فى الشارع أو الجرن أو النقاهة و يمثل العرض فى الأغلب هواة لهذا تكون مدة العرض قصيرة و بعيدا عن مربع أرسطو الثلاثى الاضلاع و الذى يكمل الجمهور ضلعه الرابع و أتت مسرحية أم الدنيا من فصل واحد أراد كاتبنا أن يخرج بنصه من الصندوق ليكون الفكر واعيا لمن يرى و معرفة لمن يسمع وحجة عن من مالت بهم أو جنحت تصوراتهم ليعودوا إلى طريق الصواب لقد صاغ الكاتب هذه المسرحية و قأم بعرضها فى المدينة الباسلة السويس و سافر بها ليصطف مع الأشقاء فى كردستان العراق لمواجهة تجريف الثوابت الوطنية. كالعادة المستقرة حرص الكاتب ان لا يكتب عن شكل خشبة المسرح ولا الديكور المناسب للمشهد الوحيد للمسرحية بل يبدأ بأغنية بها مسلمات يتفق عليها الجميع كأنه يقدم أرضية مشتركة لمن يمثل جبهتى الصراع أى أنه حل العقدة قبل أن يعرضها من خلال الحوار

الله الله يانور النبى الله الله يادين النبى

اعطى البداية نكهة الإثارة و روعة المدخل تغنى ممثلة تمثل مصر ابياتا من أغنية "أم كلثوم "

 وقف الخلق ينظرون جميعا كيف ابنى قواعد المجد وحدى

يليها ترجمة باللغة الإنجليزية لكل مقطع .

 ليدخل الكاهن وتبدأ القضية من الماضى إلى الحاضر وكأنه صراع ازلى بين من يريدون أن يحكموا مصر بسلطة الدين ليسرقوا من البسطاء دنياهم و يزيفوا وعيهم فيضيعوا عليهم آخرتهم كما أنه من خلال الحوار يظهر لنا أن الأطماع فى سيناء قديمة قدم التاريخ

- الوزير: مملكة قادش بتحاول التأثير على بدو سيناء ص ١٨

-----------------

- ممثل : وعاشت مصر عصور مليانة حروب.

- ممثل : الكل طمعان فيها ف خيرها .

- ممثل : لكن جيشها كان واقف دايما بالمرصاد . ص 20

تنتقل الأحداث بسرعة من الماضى الذى يعبر عن الحاضر إلى الواقع الحى فى عيون الذين عاشوه و الانحياز المطلق من الجيش لإرادة الشعب

- ممثل : وبيجى جمال عبد الناصر .

- ويشكل مجموعة الضباط الحرار ويقوموا بالثورة سنة 52 ص 21

وكأن التاريخ يعيد نفسه و لا احد يتعلم من دروسه

- المجموعة : عيش، حرية، عدالة اجتماعية ، كرامة انسانية .(يقف اثنان على جانبى المشهد احدهما يمثل الاخوان والاخر يمثل السلفيين وفى منتصف المشهد ممثل يشخص القوى الثورية وباقى الممثلين يشخصون افراد الشعب) ص 25

يقفز من كانوا على الهامش ليسطوا على المشهد .

- الثورى : ( يدخل بينهما ويقذفهما على جانبى المشهد )لاااااااااااا .. احنا صاحيين والناس المضحوك عليها فهمت اللعبة .. والله عشنا وشفنا يا خلق هو .. الحلانجى والبلانجى فوق كتاف الناس شالوه .. قاموا عملوا شله باسم ديننا والدين باعوه .. عبوا للغلابة الضلة فى ازايز ..بكيلو زيت وبكيلو سكرباعوا ف الشعب و اشتروه ( يوقظ أفراد الشعب ) قوموا .. فوقوا.. اتمردوا..اوعوا تشاركوا فى الجريمة .. مصر بتضيع يا خلق هوو قوموا، فوقوا، اتمردوا .. ص 27

حتى لا ننسى يوثق كاتبنا حاضرنا ويؤكد فى النهاية ثوابت التاريخ و يوضح خارطة النصر لأى عمل شعبى

- الثورى : معانا جيش مصر وشرطة مصر وقضاء مصر .. معانا الأزهر والكنيسة . ص 27

و يختم العرض بغنوة كما بدأها بأغنية.

ان هذا الفصل من مسرح الشارع يبقى متاحا كسلاح مشهر للدفاع بالكلمة عن الوطن .

إيزيس ملكة

قسم أرسطو المسرح لمأساة وملهاة و أتى من بعده بتقسيمات عديدة حتى وصلنا مع محمد الماغوط للنص المفتوح الذى يمكن للمخرج أن يغير فيه مع جديد الاحداث مثل مسرحية كأسك يا وطن.

وتقوم الاسطورة / المأساة مكان الحكاية و الكل يقتبس منها العبرة و فى داخل النص نجد العراف أو العرافة يقوم بدور الراوى العليم فى السرد القصصي ويعبر عن الضمير فى المسرحية فيدين المخطئ و يمجد الضحية وعبر فصل واحد من أربع مشاهد يسجل لنا المبدع حسن الإمام تصوره لإيزيس التى نعرفها جميعا .

فى البداية يعترض ست زواجه بنفتيس ويطمع فى إيزيس زوجة شقيقه اوزريس يدور الصراع دون أن يتغير القدر المحتوم كما

- ست: هل تقوم بالتزويج والتوزيع بناء على رغبتك ؟

- رع : بل هى رغبة مجمع الالهة ص 24

لم يغير اعتراض ست فى الامر شئ ويزف اوزريس لايزيس و ست لنفتيس ويستمر الخلاف .

- نفتيس أنها لكارثة أن يبدأ أول زواج على الارض بصراع و تهديد ووعيد ... لا تنسوا الليلة عرسنا.

كالرواى العليم تتحدث العرافة باقوال مجملة تشرخ القضية و تفسر سر الحدث

- العرافة : تريد الآلهة اعمار الارض و نشر الخير ويريد الإنسان غير ذلك ..الخير .. الشر ص ٣٧

نتذكر أبنى ادم و المواجهة بين الخير والشر بين الرضا بالمقسوم والطمع بما فى يد شقيقه تنحاز الحياة دوما للخير وتهب ة لاوزريس الطيب الزوجة التى يحبها و تعطيه الابن الذى يخلد ذكره و يتوق إليه و يفقد ست حب نفتيس بمعاملته السيئة لها

- نفتيس : إن ما تفعله معى ليس إلا صراعا ..لم اشعر ذات ليلة انك تعاشر زوجه ص40

ويشتغل الحقد على اوزريس فى قلب شقيقه بعد ولادة حورس فيحتال على شقيقه ليضعه فى التابوت ظنا أنه سيتخلص منه بجريمته منه بعد إخفاء جثته لكن نفتيس و إيزيس يتحدان على الخير .

- إيزيس: هذا قرارك هل انت معى أم مع ست .

- نفتيس : لم يقدم ست شيئا يجعلنى احرص على الارتباط به أنه مجرم أثيم

- إيزيس: اذن فأنت معى . ص 47

تستعين ايزيس بالعرافة للبحث عن زوجها لكنها تقدم النبوءة و تبذر الامل وتترك لايزيس واختها مهمة الاستغراق فى البحث حتى تعثر السيدتان على التابوت لكنه يرفض العودة للحياة فتحزن ايزيس وتتلقى الرد .

- العرافة : لا تحزنوا فالميت حى والحى ميت .. الميت حى والحى ميت .

فى نفس الوقت يفكر ست فى التخلص من ابن اخيه حورس

- ست: انتهينا من الأب ويبقى الابن. ص ٥٢

لكن الأب الحارس على مملكة الموتى يواجه ست مطالبا إياه أن يكفر عن خطئه بالسماح لحوارس أن يحكم مصر فيجيه

- ست : لن يقوى على حكم مصر عندى حل ساحكم البلاد حتى يكبر حورس ويصير قادرا على تحمل المسؤولية و بعد ذلك الجلسه بنفسى على عرش مصر.

اوزوريس : مازلت كعادتك تراوغ وتفترض فى نفسك انك أنت الاذكى ولكن فات أوان ذلك يا ست . ولكن فات اوان ذلك يا ست. ص 55

 رغم اختلاف النص فى "إيزيس ملكة" عن"أم الدنيا" لكن الكاتب يطرح السؤال عن من يحكم مصر هل الطارئ المغتصب القاتل الذى فر منه أنصاره لينضموا لخصمه منذ البداية أنه سؤال الشرعية ويستعين ست لاثبات حقه المغتصب بابيه المحب له راع الذى ينفض يده .

- ست : اننى اطالب بحقى فانا الوريث الشرعى للعرش .

- اله 1 : كيف تكون الوريث الشرعى واوزريس له ابن ؟ ص 56

تحتدم الامور ويخطط ست وراع باستبعاد ايزيس عن الجلسة لكن العرافة لها رأى اخر.

- العرافة : الامل قادم .. والخير و الشر باقيان

فى بداية الجلسة يهتف انصار ست

- الرجلان يهتفان: بروحنا ودمنا نفتدى الشرعية ص ٦٠

فى مجلس الفصل فى النزاع جلس راع للاستماع لدفاع ست عن شرعيته المضرجة بدم أخيه و يحتار فى الإجابة عن السؤال .

- عضو اليسار: وهل يرضى شعب مصر عنك حاكما . ص ٦١

ترفع الجلسة للتشاور تتنكر إيزيس وتسأل ست عن أحقية ابن صغير فى ميراث أبيه الذى ينازعه فيه عمه فيتعجل ست فى الجواب و الحكم على نفسه .

ست : يرث إباه حتى لو كان رضيعا وتكونى انت الوصية عليه حتى يبلغ مبلغ الرجال ص٦٢

ليصدر القرار لحورس بحكم مصر و أن يتولى ست ربا لمملكة الشر .

بقيت همسة استخدم الكاتب فى مقدمة المسرحية مصطلحات يفهمها خواص المسرح قد لا يدرك معناها الجمهور مثل ارينة داخلية ، إضاءة الالترافيلوت. اعلم انها موجهة لمخرج العرض لكن القارئ من حقه أن يعرف.

عصفور وجراده

نص شيق من خمس مشاهد مكتوب بلغة بسيطة واضحة و موجه للاطفال و ايضا كسابقيه من نصوص مسرح المواجهة و بث الوعى و يشرح لنا يمكن للصورة إذا حالف صاحبها الحظ أن تخدع و هى تيمة لها نظائرها فى الخيال الشعبى كظاهرة ابو العريف أو جحا حين طلب منه الملك أن يعلم الحمار القراءة والكتابة فوافق وقبض المقدم و ترك للصدفة أن تنجيه من الوعيد فى حالة عدم تعلم الحمار هكذا سار الحال مع عصفور الخياط حين نصحته زوجته أن يقوم بالتنجيم فلبس العباءة الغربية التى خاطها وسارت الامور معه سيرا حسنا استخدم الكاتب المفارقة فى هذه المسرحية بغرض أن يكون عرضه خفيف الظل .

- بهرام : صح اجاب المسألة الثالثة فاضل مسألة ياشيخ عصفور ( يدخل بهرام يده فى جيبه ويخرج بيضه فيدخل عصفور يده فى جيبه ويخرج قطعة الجبن .ص 92

ولتفسير اخراج الجبن فى مواجهة البيضة يشرح المنجم الكبير

- بهرام : --------- فقلت له وأنعم علينا بهذه ( البيضة ) من بين فرث ودم . ص 92

اما عصفور فله رأى آخر وهذه هى المفارقة المقصودة فى النص

- عصفور :------- راح مطلع من جيبه بيضة قصده يغظنى إنه معاه أكل فى جيبه.. رحت مطلع من جيبى حنة جبنة قريش دمه اتحبس ، اعترف على طول أنى أقوى منه .

فى نهاية المسرحية تبقى العبرة والدرس للجمهور المستهدف أن الصدفة وحدها لا تحقق للشخص الحياة الامنة المستقرة و ان الكذب مهلك فعندما ادعت جرادة وزوجها عصفور الموت وقبل أن يدفنا اعترفا بجرمهما و لان الصدق دوما ينجى فقد اكرمهما الملك و اعاد عصفور لوظيفته الأولى خياط الملك .

الكتاب صادر عن النشر الاقليمى للعام 2020 بالهيئة العامة لقصور الثقافة فرع ثقافة جنوب سيناء من سلسلة اصدارات الفيروز وهو فرصة للمسرح المدرسى مسرح الشباب والرياضة أن تستفيد من هذه المسرحيات الثلاث .

                                                                                         طارق الصاوى خلف


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قراءة فى ديوان لا تنشد المحتاج للشيخ حمدان الترابين لطارق الصاوى خلف

مطب سيناوى للشاعر رأفت يوسف بقلم طارق الصاوى خلف

مطلع العام الثامن والخمسون مع وقفات فى حياتى طارق الصاوى خلف ‏