المشاركات

روايط كتبى المنشورة على google books google play

صورة
          الحمد لله الذى بتوفيقه وكرمه تتم الصالحات هذا جزء من حصاد ربع قرن من الكتابة عكفت عليه لمدة عام ليخرج إلى النور أملا أن يجد فيه القارئ ما يستحقه  وتلك روابط الكتب على   google books google play و قد وضعت من بعض هذه الكتب اجزاء مصغرة منها على مكتبة نور سأقوم بوضعها فيما بعد باذن الله و هناك كتب نسية المعاينةبين اريعين بالمائة وعشرين بالمائة                          رابط  :  سرديات من أرض الفيروز  كت اب نقدى                                                         اشعار ضى القمر  كت اب نقدى  رابط كتاب الومضات قبس يومض للسارى  A flshes for the walker قبس يومض للسارى قصص قصيرة جدا    تقدير المعنى و النية تقدير المعنى والنية   Appreciating meaning and intent     قصصى مترجمة للانجلي...

عن ديوانى تباريح قلب جريح طارق الصاوى خلف

  تباريح قلب جريح

رسالة لرائد الخير " سامح مدحت" فى ذكراه الرابعة طارق الصاوى خلف

صورة
  رسالة لرائد الخير " سامح مدحت" فى ذكراه الرابعة الشهداء -أيها الحبيب- لايموتون بل يستكملون حياتهم فى قلوب محبيهم وها هو عام من الحزن ينطوى، ستتلوه اعوام يختلط فيها الشعور بالفراق بطلاوة الذكرى، تتيقن فيها النفس وتأخذ العبرة من ابتسامة وجهك المطبوعة تحت اجفان محبيك، ستبقى سيرتك العطرة قطرة فى بحر عطائك يا رائد الخير. ‏ لقد فزعت حين بكت مواقع التواصل وهى تزف خبر لقائك مولاك. كنت يومها بعيدا عن رمل عشق خطوات اقدامك فوقه، عن أرض طيبة مباركة نثرت بذور المودة والتراحم بين أهلها، عن مدينة زاملت فيها والدك، عن عمل كنت فيه معلما وأنت طالبا مجتهدا. ‏تأملت طويلا صورتك على الفيس، ها أنت الأبن البار لأبيك تغادر أحضانه، تنغرس اللوعة خنجرا فى أمله فيك، حدثنا طويلا فى رحلاتنا للتوجيه على المدارس بين مدن المحافظة عنك، اعطانا رقم هاتفك الخاص لنستعين بك فى لحظات الضيق، عودتنا حين نصل كاترين أن تنفتح الابواب و نعبر مكرمة للرائد، تقول بفخر لمن لم يعرفك والدى الاستاذ مدحت فيجيبك بفم لا يجامل و نعم الناس. ‏ الأبن يا- رائد الخير- سر أبيه، وقد رباك على حب الناس والعطف و الجود بم...

عن ديوانى سامحوني مضطر ابوح طارق الصاوى خلف

صورة
   عن ديوانى سامحوني مضطر ابوح    فشلت فى أول العمر أن أكون شاعرا له قيمة فاعتزلته و صرت من كتاب القصة و الحمد لله، اصبحت علاقتى بالشعر كتابة خواطر فى المناسبات. مضت سنوات طويلة على هذا المنوال قبل أن تتفجر ينابيع الشعر فى صدرى بسيل من السطور المنظومة على لسانى اثر تعرضى لموقفين عاصفا بى هزا مشاعرى المتحجرة فى مصادفة عجيبة أنهما حدثا فى يوم واحد بفارق ساعات.   الموقف الاول   ‏جلس حوارى فى الحاف رجل ستينى اشبعنى وجعا و هو يحكى لى عن يتم طڤولته، قسوة حياته، سخرية الناس من إعاقته ولما حذرته أنه يتحدث مع كاتب قد يستغلها مادة لقصصه إذا به يقبض على راسى براحتيه يقبلها، يرجونى أن اكتب عنه اعطانى رقم هاتفه لكى أبلغه حين انشر ما ساكنيه.   ‏الشر بيطرح ثمره المر بكل مكان وانا عمرى ما كنت ف لحظة جبان و اللى باع نفسه ف أول العركة واد متهوبوش الجان.    ‏سالت من عينى دموع غزيرة، فتحت وانا احاول ان اتصل به ليكمل حكايته فإذا به غير متاح، فكتبت هذه الرباعية موجه إليه نصيحة لم تصله.     بشحن التليفون ليوم السفر  سنين ع الطريق ش...

قراءة فى قصة "هارب من الطفولة طارق الصاوى خلف

   قراءة فى قصة "هارب من الطفولة" لرعد الأمارة العراق  بقلم طارق الصاوى خلف  يقول أمل دنقل فى قصيدته الخالدة " إنك إن مت فللبيت رب/ وللطفل أب" تلك معادلة الحياة و هذا هو جرح العراق النازف لشعب يحب الحياة وتلك قضية لا يمكن معها التحليق فى الفراغ و إدانة الواقع الذى دفع البطل ليترك المدرسة و يحمل على رأسه صينية المخبوزات ليبيعها أمامها دون أن يلج بابها . يقول عمرو بن كلثوم "إذا بلغ الرضيع لنا فطاما تخر له الجبابر ساجدين " وقد بلغ الطفل مقام الرجولة فى موقف وضعته الجدة فيه للاختبار فاذا به يعبره باقتدار إن الظروف تصنع الأبطال، مع شروق شمس النهار نادته الجدة " تعال ياولد، اجلس هنا لتتعلّم! قطع الكيك هذه سبعةٌ وعليك أن تحضر ثمنها جميعاً!" أين يحضر الثمن ؟ّ! لا يتعجل القاص فى  منحنا إجابة متوقعة بل يستمر متبعة أوامر الجدة " هذا بيض الفأر، وهذه حلوى الجمال، تبيعها بسعرٍ واحد، هل فهمت يا صغيري؟. هل فهم الصغير أنه على أول درجة فى سلم التحولات الكبرى فى حياته؟  هزته ضحكات اخوته وابناء الجيران عندما حمل الصينية على رأسه أما الأم التى احس بأنفاسها بألمه...

نظرات فى ثقب فى الذاكرة للاديب وليد الهوارى بقلم طارق الصاوى خلف

صورة
 لقطات من المجموعة القصصية  ثقب فى الذاكرة   القاص / وليد الهوارى بقلم  / طارق الصاوى خلف  تصدير   السرد شكل من أشكال الفن التعبيري يحول  القصة من الشفاهية  الواقعية إلى صياغة لغوية مستخدما نسيج من  الكلمات والأفعال بطريقة تكشف عن عناصر و صور النص النثرى، لإثارة  عقل القارئ لاستقبال العمل الأدبى .  لقطات من مجموعة  "ثقب فى الذاكرة "  الذاكرة مخزن الصور والأحداث التى تأتى من وقائع الحياة ومن تجارب الذات أو الآخرين من الأفكار الشفاهية إضافة للخيالات وعندما يُفتح ثقب فى هذه الخزانة و يُمتشق القلم لتسجيلها فى صورة قصص فأنها تحمل العديد من الخصائص  تبين سمات أسلوب كاتبها، طريقة تناوله السردى، عالمه القصصى، انحيازاته الفكرية، بناء الشخصيات وإدارة التفاعل الدرامى للوصول للحظة التنوير واكتمال الحدث  سنحاول عبر النقاط التالية إلقاء الضوء حول هذه النقاط: الشخصية في النص السردي  تشكل أحد من مكوناته  شأنها في ذلك  كفضاءات الزمان والمكان والإيقاع  والحدث و قدم القاص  وليد الهوارى فى هذه...

مأثورات عن الوفاء طارق الصاوى خلف

صورة
 مأثورات عن الوفاء  يروى عن المنذر ابن ماء السماء ملك الحيرة أنه اتخذ يومان كل عام يخرج فيهما للبرية وهما يوم سعد لا يلاقاه فيه احدا الا اكرمه وحقق اقصى امانيه ويوم نحس لا يقابل فيه شخصا الا اهانه و عذبه و قتله شر قتله وكانت اهل الحيرة تتعرض له يوم السعد وتفر منه طوال ساعات نهار غضبه وفتكه حتى وقع فى مخالبه رجل غريب وامسك به حراسه وقال له المنذر اوصى فأنى قاتلك الساعة فقال الرجل المبتلى : اننى رجل غريب وعلى ديوان فى بلدى ولى ابناء صغار دعنى اذهب لهم ارتب حياتهم واعود لك فى مثل هذا اليوم من العام القادم لتقتلنى فقال الملك : ومن يضمن لى عودنك . فقال الرجل :لا احد من اهلى هنا يضمننى. نادى المنذر فى حاشيته ثلاث مرات: الا من ضامن . تقدم الوزير معلنا انه سيضمنه. قال له المنذر :اذا لم يأت سوف اقتلك فقل رأيك الاخير فانى لا اريد خسارتك.  فقال له الوزير بل ساضمنه. سأله المنذر : الك سابق معرفة به؟ فقال الوزير :لا ولكنى لا اريد ان يقول الناس ذهبت المروءة من العرب. وانطلق الرجل لاهله وبعد ان انقضت المهلة واتى الموعد المضروب خرج المنذر بوزيره الى الصحراء لانتظار وفاء الرجل بوعد...