المشاركات

الهروب من الذاكرة رواية عابرة للزمن للأديب وليد الهوارى طارق الصاوى خلف

صورة
  الهروب من الذاكرة رواية عابرة للزمن للأديب وليد الهوارى                 طارق الصاوى خلف  تصدير          تصميم الرواية برسم شخصياتها على الورق وتحديد العلاقات بينهم، وإعداد مخطط زمنى ومكانى لكل حدث، يوفر كثيرا من الوقت في كتابتها، و يمنح الكاتب فرصة التجويد فيها ايقاعها عند مراجعتها قبل نشرها. الهروب من المكان والزمان  رواية "الهروب من الذاكرة" هى العمل الروائى الأول للكاتب وليد الهوارى وهو باحث فى التاريخ وسبق له أن أصدر مجموعة قصصية بعنوان " ثقب فى الذاكرة "  الرواية مكونة من عشرة فصول تُسرد أحداثها على لسان راوى بضمير الأنا ليكون الصوت السارى فى للبطل المشارك فى صنع الأحداث وتوجيه دفتها مع وصفه لنفسه "إننى لسان الذين كانوا و أنا الذى اختارنى القدر لأحكى عنهم" ص 5     تتخذ الرواية منحى تصاعديا من لحظة وعى البطل بذاته و تخزين ما مر به من نكبات فى ذاكرته منذ ماتت أمه وهى تلده و بدأ طفولته ممسكا بكف أبيه يسعيان لمنزل جده إلى لحظة مرعبة فقد فيها الأب ليشتعل صراعه – صبيا بلا حول - مع اخوته على الميراث ثم شابا جلدا يتصدر المشهد و يأخذ بثأر أخيه لكن ذل

دلالة العنوان فى رواية هاء، واسفار عشتار اد. عز الدين جلاوجى بقلم طارق الصاوى خلف

صورة
  دلالة العنوان فى  رواية " هاء، وأسفار عشتار " للاديب والروائى أ د. عز الدين جلاوجى   بقلم طارق الصاوى خلف ‏تصدير  فلتكونى رفيقة دربى ومؤنسة وحشتى نهوى معا إلى دركات التحلى ونعرج معا إلى درجات التجلى ثم نكتب أسفار التيهان فى شعاب الأسئلة الحيرة و التحدى.                              أ د. عز الدين جلاوجى وقفة عند عتبة الرواية  عنوان الرواية دال على مدلول، و باب ملكى  نلج منه لدهاليز النص، نستنطقه قبل أن يبوح لنا ببعض أسراره كما أنه يسمح لنا أن بتفعيل الخيال دون أن نطالع حرفا، و يثرى التوقع لما هو أت.  و لا أعتقد أن عنوان العمل الروائى يأتى عفو الخاطر أو خبطة عشواء لكنه إبداع كاشف للفكرة  ولدت " هاء، و أسفار عشتار" الايحاء الأول لدى أننا أمام سيناريو من تجليات أسطورة عشتار  أعد الكاتب لها القارئ من خلال الإهداء بلغة شعرية.  إليك .. ملهمتى. يا روح قلبى والسناء يا إشراق روحى والضياء إنه نشيد علوى يترنم به الكاتب و يواصل لفت الانتباه إلى غايته فى النافذة  التى سبقت الجزء الأول من الرواية (أ)" أسفار التيه  "، "وكلما هممت أن أغامر بها على أجنحة الشوق و التو

هامش على رواية الذباب الأبيض للاديب (تركى الأسيوطى) بقلم طارق الصاوى خلف

صورة
                                     هامش على رواية الذباب الأبيض                                للروائى محمد توفيق (تركى الأسيوطى)                                                      بقلم     طارق الصاوى خلف تصدير  لكل كاتب عالمه، يستمد منه الحكاية، يصيغها  فنا، يفيض عليها من خبراته، يمزجها بخيالاته، ينشرها، فإذا بنا أمام رواية متفردة.    هوامش على رواية الذباب الأبيض رواية "الذباب الأبيض" هى الثانية التى اختار كاتبها إن يكون مكان أحداثها فى  الاتحاد السوفيتى السابق و هو نفس النطاق الذى جرت عليه أحداث روايته السالفة "عن ذلك الرجل الأريب "  و أزعم أن  بطلهما نفس الشخص الغامض المحب للمغامرة  ابن الشرق الأسمر فتى النيل الأسيوطى من قرية جحدم بالصعيد  الذى  أقام بالاتحاد السوفيتى  للحصول على شهادة دراسية و يخوض مغامرته  الثانية بعيدا عن  البر كما فى الرواية السابقة بل تمت أحداثها على  ظهر سفينة  صيد فى أعالى البحار،  لقد أكد ما وصلت إليه من استنتاج  ربط  المؤلف بينهما فى مقدمته:  "كان من المفروض أن أبدأ بها ... فهما روايتان من خماسية عزمت على كتابتها" ص 7 (ال

المهندس السيد السعدنى و مشوار ناجح فى الصحافة و الاعلام بقلم طارق الصاوى خلف

صورة
المهندس السيد السعدنى   و مشوار ناجح فى الصحافة و الاعلام   ‏وصفوا العلاقة الوثيقة بين الشاعر الكبير محمود درويش و الشاعر سميح القاسم بشق البرتقالة أو ابنى الخالة و تواصل الحوار بينهما من خلال الرسائل المتبادلة والتى نشرها سميح القاسم فى كتابه وذلك نظرا لخروج محمود درويش وبقاء سميح فى الداخل لكنهما حفاظا على ما يربطهما من أواصر ثقافية و فكرية. سارت على نفس المنوال علاقتى ‏باخى و ابن خالتى و زوج شقيقتى. ورفيق دراستى الكاتب الصحفى والإعلامي السيد السعدنى ممسكا باول خيط فى العمل الإذاعى. وقد بدأ مشواره للوصول إلى حلمه فى مدرسة الوحدة المجمعة بشبراقاص و تم اختياره من قبل معلم التربية الرياضية وقتها وهو بالصف الرابع الابتدائى اتشغيل الطابور بصوته الواضح فى أول خطوة لمواجهة الجمهور وجها لوجه فلا شئ ياتى من الفراغ و فى المرحلة الإعدادية أصبح مصدر اخبارنا عن المدرسة يعرف القرى التى ياتى منها المدرسون ، يقوم من خلال الحوارات مع الطلاب من قراهم أو القريبون بمعرفة اسلوبهم مما مكنت من التعامل الجيد معهم لقد كان يقوم بعمل منظم لا يجيده سواه يصل لجميع اخبار القرية يع

الرباعيات فى الشعر طارق الصاوى خلف

صورة
  رابط ديوان صبوا على الجراح   الصبر  الرباعيات فى الشعر حفظت فى شبابى نتفا كثيرة عديدة من رباعيات الخيام التى ترجمها من الفارسية للعربية الاستاذ محمد السباعى والد الأديب الكبير يوسف السباعى و قسمها إلى ثلاثة أناشيد لكن ما رسخ فى ذهنى واستقر بوعى عقلى أن الرباعية من الشعر تتكون من أربع شطرات وليست خمسا كما فى الترجمة التى قرأتها لترجمة شعر الخيام وقد سارت الشطرات الأربعة على نسقين الشطرات الثلاث الُأول لهم قافية الشطرة أما الرابعة بقافية مختلفة واشطرة الخامسة الزائدة فقافيتها مستمرة فى كل مربعات النشيد دع رجال العلم فى شعب الجدال ينفقون العمر فى قيل وقال كل شئ فى الورى أفك محال إلا موت بات يطوى الأجلا ليس يذكو بعدما يخبو شعاع لكن ترجمة الشاعر الكبير أحمد رامى أتت بالصورة المتداولة للرباعيات ‏أهل الحجا والفضل هدى العقول قد حاولوا فهم القضاء الجليل ‏فحدثونا عن بعض أوهامهم ثم احتواهم ليل نوم طويل تتكون الرباعية السابقة من بيتين يتحد كل شطر منها فى القافية إلا الشطر الثالث له قافيه مختلفة. نجد في المثالين السابقين أن المربع الشعرى هو قصيدة مستقلة عن ما سبقها أو تلاها فى موضوعها وبنيتها

الشاعر على صقر متى يعود النهر لمجراه طارق الصاوى خلف

 الشاعر على صقر متى يعود النهر لمجراه                                                طارق الصاوى خلف حتى نلتقى. ، قلبى يحترق. عنوانان لديوانين لأول شاعر أهدانى ديوانه و شرعت أحاول أن اكون ناقدا أدبيا لمن جمعتنا الصداقة والزمالة فى كلية التجارة وقد منحتنى الفرصة لأن اقول للزميلات أن الشاعر اللائى تتهافتن على اقتناء ديوانه الأول ابن قريتى و أننى ساقدمه لهن عندما يحضر للجامعة فقد كان مشغولا بإدارة مشروعه الخاص. امتلك الشاعر على صقر سمات الشعراء من الوقار فى المظهر و لحية مشذبة و كاب على الرأس و بدله بدون رابطة عنق صوت عذب وأسلوب منمق قدره على الحوار. كما أن المغامرة بطباعة ديوان على نفقته الخاصة بعدها بشهور طبع ديوانه الثانى والأخير يدل على أن موهبة كبيرة كانت تلح عليه و تحركه و تدفعه للتفاعل الثقافى . لأول مرة فى قريتنا يتجرأ أحد ويعلن نفسه شاعرا ويعلق إعلانات لديوانه لقد احدثت إحدى قصائده بعنوان " ذات الرداء الازرق" حالة من الجدل بين القراء له فيمن تكون هذه الفتاة وكما قال نزار اسماء واسماء /ويضيع كل هذا هباء والمعنى دوما فى بطن الشاعر الذى قال كلمته و صمت ليترك الم