المشاركات

زوجة إبليس للقاص ياسر عامر بقلم طارق الصاوى خلف

زوجة إبليس  الكاتب / ياسر عامر فن السخرية وصناعة المفارقة                               بقلم  طارق الصاوى خلف   تصدير قليلون من يكتبون أدبا ساخرا ويبنون الحكاية للوصول إلى لحظة تكون فيها قمة السخرية هى لحظة التنوير واكتمال الحدث . المقدمة الشافية  لقد اغنانا الأديب والكاتب القصصى / ياسر عامر عن أي مقدمة عن الكتاب فقد كتبها بنفسه بأسلوبه الساخر كالعادة و استهلها بأن اخبرنا "قرأت مقدمات لكتاب كثيرين، منها ما اعتبرته مؤخرة وليست مقدمه" كما أنه سبق النقاد فى استجلاء حقيقة أدبه" خلطت جميع قصصى بالخيال الممزوج أحيانا والمستوحى غالبا من الواقع" وقد أصاب كبد الحقيقة فمعظم أعماله تدلل على رؤيته الفنية وأنه كاتب يخطط لأعماله ولديه وعى بماهية ما يسطره ، رغم قوله " تتقمصنى روحا لا أعرف كينونتها سوءا كانت شريرة أو طيبة تمنعنى من تغيير بعض الأحداث فى القصص " ص 6 وهذا لا يمنع من القصدية فى الكتابة فهو فى بعض قصصه شاهد عيان كما أنه يتفرد بأن يكون الراوى العليم فى السرد الذى يحيط بالشخصيات ولا يسمح لها أن تتن...

حدود التشابه.. شواهد الانتحال الناقد محمد احمد الدسوقى

  "حدود التشابه.. شواهد الانتحال ..دراسة مقارنة لرواية . السيميائى لباولو كايلهو ".        للأديب والناقد : محمد احمد الدسوقى                         فن الاحاطة بالهدف  تصدير  لو أتيح للملمح أن يكون مرئيا لطائر يحلق عاليا محاذرا فى دورانه المغرور أن تصطدم رأسه المريشة بقمم الصخور ونتوءاتها لرأى الدرهيب (جبل بالصحراء الشرقية)هلالا عظيم الحجم .                                                              من مقدمة "فساد الأمكنة " هذا الكتاب وقفت أمامه طويلا طويلا متحيرا فيه وقد أتيت عليه فى ساعات ثم عدت فى الصباح لقراءته مجددا فما ذُكر فيه أطار النوم من عينيى لرواية باعت ملايين النسخ  و ترجمت للعديد من اللغات واسُتقبل صاحبها فى كل مكان من العالم استقبالا حافلا و قد قدم الناقد  الأريب محمد أحمد الدسوقى حديثه عنها بأسلوب فيه من الت...

الامثال والمأثورات للباحث السيناوى سلام مدخل

  مطالعة فى  كتاب  الأمثال والمأثورات عند قبائل سيناء الباحث / سلام مدخل سليمان                                                    بقلم :       طارق الصاوى خلف  تصدير   يعرف المثل الشعبى  بأنه " جملة مفيدة  موجزة متوارثة شفاهة من جيل إلى جيل  وهو جملة محكمة  البناء بليغة العبارة شائعة الاستعمال عند مختلف الطبقات ."                جمال طاهر و داليا جمال طاهر من مقدمة كتاب  " موسوعة الأمثال الشعبية " عن الكاتب و الكتاب  الكاتب هو واحد من رجالات سيناء و شيوخها وهو مثقف وشاعر و سياسى وباحث فى التراث السيناوى ومرجع مهم فى كل ما يتعلق بالأدب و الشعر النبطى وكان له برنامج فى اذاعة طور سيناء استمر لسنوات  إضافة لخبراته الحياتية الواسعة منذ كان ضابطا فى الاحتياط أثناء حرب أكتوبر ثم عضوا بمجلس الشعب  و رئيسا لمجلس مدينة أبوزنيمة . ومن هذا المنطلق...

الجرجير فلسفة وسحر البداية

                       الجرجير فلسفة                      للقاص/ على عيسى                             بقلم / طارق الصاوى خلف  تصدير  الفلسفة هى أم العلوم تمنحنا قدرة على التفسير وطاقة للتفكير و مادة للتبرير يوصف بها الرأى العميق ونفر إليها عندما تحاصرنا الفكرة . الجرجير فلسفة  استوقفني العنوان طويلا وسؤال يطرح هل اختاره الكاتب لكى يغازل بغرابته عقل القارئ؟! أو يحقق بغرابته فرصة للانتشار! أم أنه لسان حال المقال !  أتت الاجابة على طبق من فضة فى تعريف الكاتب لجمهوره فهو حاصل على ليسانس آداب قسم فلسفة. ومن ثم وجود لفظ الفلسفة مقترنا بعمله الأدبى الأول أمر متوقع أن يلحق بالجرجير لفظ فلسفة فلعله يعود لطبيعة النبات بلونه الأخضر لون الحياة وأنه ينمو فى الأرض بدون أى تكلفة أو مشقة و لا يستغنى الأنسان عنه فى طعامه كما أنه مفيد جدا كما يعتقد العامة من الناس فى تقوية المناعة. هذا م...

Iديوان سد الرمق

 قراءة فى ديوان "سد الرمق " للشاعر / خضر اسماعيل  بقلم/ طارق الصاوى خلف تصدير   تمتزج فى النفس الأضداد و تتصارع الآمال و الآلام، و تنفرد روح الشاعر  المحبة للحياة  بقدرتها على مواجهة المحن بثبات تنفعل معها و تتفاعل فيأتى الشعر صادقا معبرا عن مكنونات النفس وخلجات الروح .  الديوان والتعبير عن الذات  لمن نكتب ؟!  هذا هو السؤال الوجودى الذى يطرح اشكالية الشعر خاصة و الادب عموما فقد كان و لازال الشاعر هو صوت مجتمعه ونبض من حوله و فى مقابل التوجه الاجتماعى للأدب فأن التعبير عن الذات شرط لصدق التجربة كما أنه يعطى الادب رونقا و روحا مقتبسه من أنفاس الناظم  وقد بدا  ديوان " سد الرمق" منذ البداية عبر  إهداء مؤثر للديوان  للأم الراحلة الباقية فيما غرسته فيه من قيم و للأب الذى أفرد له قصيدة عنوانها دال على ذاتية شديدة ونفى لأى مشاركة له مع غيره "أبويا أسماعيل" كما أنه اختص السيدة الفاضلة زوجته الحانية بقصيدة " نوسة اللذيذة" بل  هى أغنية راقية إضافة للإهداء  لمن وقف معه فى محنته كتب لهم كلاما رقيقا  " للذين اخذوا بيدى بع...

حسرة على عُباد

 حسرة على عُباد  طارق الصاوى خلف فركت يديها، حدقت  بدهشة وتعجب فى سحنة وجهه، سبحت بزوارقها السريعة فى تقاسيم ملامحه، لاحظت انقباض حدقة عينه اليمنى قليلا،  تقطب جبينه، أعترته رجفة، كأن سؤالها سكين جزار حز عنق سكينته ،  أجابها  بمرارة : ترك لنا  الآباء ميراثا  ملعونا يتحمله  كل فرد فى عائلتنا ،  ُيسلمه مع الجينات السالبة السلف  إلى الخلف .  وضع رأسه بين راحتيه ، شرب كوبا من الماء المثلج ، أكمل حكايته . "أصاب اليأس كبار الأطباء أجمعوا " لا علاج  للداء "  لم نسمح للإحباط  أن يغلق نوافذ الرجاء ،  جرب من سبقنا للمعاناة  نظرية الأنتخاب الطبيعى لوقف المنحنى الهابط .. رمينا خلف ظهورنا شروط  التزاوج   أسقطنا من تقاليدنا الارتباط ببنت العم ، أو ذات الحسب  إلتزمنا بشرط وحيد " نكس رأسه .. صمت برهه. " طول قامة  الفتاة  أو السيدة ،  عرض منكبيها  لا يهم لون البشرة أو الجمال " ضرب المكتب بقبضة يده .. أختنق صوته  وقف ، قال : ⦁ الحل العلمى الموثوق به   لم  يؤت...

دراسة نقديه لرواية (الكنز) للكاتب / سالم محمود سالم

صورة
دراسة نقديه لرواية (الكنز)                                 للكاتب / سالم محمود سالم بقلم/طارق الصاوي خلف    هى رواية "للمؤلف سالم محمود سالم" مدهشة فى صياغتها وتقسيم فصولها ومقاطعها وفى ترتيب أحداثها وفى تسمية شخصياتها، السرد فيها هو الحوار الذى امتطاه الكاتب ليصل إلى غرضه. ويمتاز الحوار بجملة القصيرة الكاشفة  للأحداث و يتستخدم تراكيبها اللغوية فى رفع وتيرة التصعيد الدرامى و التشيبك بين اللغة و الصورة الجمالية التى تترسب فى عقل القارئ و تجعله عنصرا مشاركا.  مكان الرواية  قرية مصرية مثلها كمئات القرى فى الوجه البحرى على وجه الخصوص. يعبر بجوارها نهر النيل الخالد. أزّقتها ضيّقة وملتوية كشق الثعبان. مركزها الجامع الكبير الذى تبدأ منه الأحداث و تنطلق منه الشخصيات ويمثل تيمة الضمير ورواده تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى.  أشخاص وأحداث:  البطل الذى لا ينازع أستاذ التاريخ الذى ينتظر عودة التتار الذين يراهم فى الهواء عبر الأثير، والذى يُظَّن به الجنون فيُطرد من التربية والتعليم ويشتغل...