المشاركات

قراءة فى قصة "هارب من الطفولة طارق الصاوى خلف

   قراءة فى قصة "هارب من الطفولة" لرعد الأمارة العراق  بقلم طارق الصاوى خلف  يقول أمل دنقل فى قصيدته الخالدة " إنك إن مت فللبيت رب/ وللطفل أب" تلك معادلة الحياة و هذا هو جرح العراق النازف لشعب يحب الحياة وتلك قضية لا يمكن معها التحليق فى الفراغ و إدانة الواقع الذى دفع البطل ليترك المدرسة و يحمل على رأسه صينية المخبوزات ليبيعها أمامها دون أن يلج بابها . يقول عمرو بن كلثوم "إذا بلغ الرضيع لنا فطاما تخر له الجبابر ساجدين " وقد بلغ الطفل مقام الرجولة فى موقف وضعته الجدة فيه للاختبار فاذا به يعبره باقتدار إن الظروف تصنع الأبطال، مع شروق شمس النهار نادته الجدة " تعال ياولد، اجلس هنا لتتعلّم! قطع الكيك هذه سبعةٌ وعليك أن تحضر ثمنها جميعاً!" أين يحضر الثمن ؟ّ! لا يتعجل القاص فى  منحنا إجابة متوقعة بل يستمر متبعة أوامر الجدة " هذا بيض الفأر، وهذه حلوى الجمال، تبيعها بسعرٍ واحد، هل فهمت يا صغيري؟. هل فهم الصغير أنه على أول درجة فى سلم التحولات الكبرى فى حياته؟  هزته ضحكات اخوته وابناء الجيران عندما حمل الصينية على رأسه أما الأم التى احس بأنفاسها بألمه

نظرات فى ثقب فى الذاكرة للاديب وليد الهوارى بقلم طارق الصاوى خلف

صورة
 لقطات من المجموعة القصصية  ثقب فى الذاكرة   القاص / وليد الهوارى بقلم  / طارق الصاوى خلف  تصدير   السرد شكل من أشكال الفن التعبيري يحول  القصة من الشفاهية  الواقعية إلى صياغة لغوية مستخدما نسيج من  الكلمات والأفعال بطريقة تكشف عن عناصر و صور النص النثرى، لإثارة  عقل القارئ لاستقبال العمل الأدبى .  لقطات من مجموعة  "ثقب فى الذاكرة "  الذاكرة مخزن الصور والأحداث التى تأتى من وقائع الحياة ومن تجارب الذات أو الآخرين من الأفكار الشفاهية إضافة للخيالات وعندما يُفتح ثقب فى هذه الخزانة و يُمتشق القلم لتسجيلها فى صورة قصص فأنها تحمل العديد من الخصائص  تبين سمات أسلوب كاتبها، طريقة تناوله السردى، عالمه القصصى، انحيازاته الفكرية، بناء الشخصيات وإدارة التفاعل الدرامى للوصول للحظة التنوير واكتمال الحدث  سنحاول عبر النقاط التالية إلقاء الضوء حول هذه النقاط: الشخصية في النص السردي  تشكل أحد من مكوناته  شأنها في ذلك  كفضاءات الزمان والمكان والإيقاع  والحدث و قدم القاص  وليد الهوارى فى هذه  المجموعة المكونة من ست عشرة قصة قصيرة قصصا تتسق مع العنوان فجميعها فيض من الذاكرة عن  شخصيات سبق لكثير

مأثورات عن الوفاء طارق الصاوى خلف

صورة
 مأثورات عن الوفاء  يروى عن المنذر ابن ماء السماء ملك الحيرة أنه اتخذ يومان كل عام يخرج فيهما للبرية وهما يوم سعد لا يلاقاه فيه احدا الا اكرمه وحقق اقصى امانيه ويوم نحس لا يقابل فيه شخصا الا اهانه و عذبه و قتله شر قتله وكانت اهل الحيرة تتعرض له يوم السعد وتفر منه طوال ساعات نهار غضبه وفتكه حتى وقع فى مخالبه رجل غريب وامسك به حراسه وقال له المنذر اوصى فأنى قاتلك الساعة فقال الرجل المبتلى : اننى رجل غريب وعلى ديوان فى بلدى ولى ابناء صغار دعنى اذهب لهم ارتب حياتهم واعود لك فى مثل هذا اليوم من العام القادم لتقتلنى فقال الملك : ومن يضمن لى عودنك . فقال الرجل :لا احد من اهلى هنا يضمننى. نادى المنذر فى حاشيته ثلاث مرات: الا من ضامن . تقدم الوزير معلنا انه سيضمنه. قال له المنذر :اذا لم يأت سوف اقتلك فقل رأيك الاخير فانى لا اريد خسارتك.  فقال له الوزير بل ساضمنه. سأله المنذر : الك سابق معرفة به؟ فقال الوزير :لا ولكنى لا اريد ان يقول الناس ذهبت المروءة من العرب. وانطلق الرجل لاهله وبعد ان انقضت المهلة واتى الموعد المضروب خرج المنذر بوزيره الى الصحراء لانتظار وفاء الرجل بوعده ومرت ساعات

دراسة لمجموعة عن الذى اقترب من الأرض استاذنا الشاعر سلام مدخل سليمان

صورة
 دراسة نقدية للمجموعة القصصية  "عن الذى اقترب من الأرض " لطارق الصاوى  بقلم  ا. سلام مدخل سليمان  فى هذه المجموعة القصصية يقدم الكاتب تنويعات قصصية ضمن القصة السردية إلى القصة التىى تلخص الحكاية فى سطرين أو ثلاثة سطور وإلى القصة التى تكاد تكون تكون مثلا أو حكمة فلا تزيد كلماتها عن ثمان كلمات  والكاتب فى مجموعته هذه لا يهتم بالحبكة القصيية أو بلحظة التنوير المتعارف عليها ولكن يترك للقارئ جزء من قصته الذى لم يكتبه بصراحة  فقارئ قصص أو أقاصيص طارق الصاوى ليس هو ذلك القارئ الذى يستلقى على الاريكة أو ذلك الذى يزجى فراغه بكتاب لا يكلفه عناء التفكير فالقارئ هنا لابد أن يكون متفاعلا مفكرا . من المهم أن ننوه هنا الى اللغة التى يكتب بها طارق الصاوى فهو يلبى بلغة شدشدة الشاعرة بل هى شعر يلتزم التفعيله أحيانا وأحيان شعرا منثورا ولندلل على كلامنا نورد بعض النصوص ونحيل القارئ غلى صفحات بعض القصص نجد ذلك فى ص 12 ، 24، 25، 26 والناوين بالترتيب  " خالد – رهف – رد – رحيل فهى قصائد نثرة يرتدى ثوب اللغة المكثفة التى ترسم فى ذهن القارئ صورا وأخيلة تحتاج عشرات الصفحات من قصة رسالة ص 30 إذا قر

الغاز لغوية للمعرى طارق الصاوى خلف

صورة
 الغاز لغوية من  رسالة الصاهل و الشاحج  لأبى العلاءللمعرى                                طارق الصاوى خلف المتداول بين العارفين بأبى العلاء المعرى أنه اعتزل الشأن العام فى وقت مبكر من حياته و تنحى عن حركة المجتمع وعاش رهين المحبسين فقد البصر وجدران الدار لكن رسالته التى وقعت تحت بصرى و ارهقتنى قراءتها رغم نهمى بالمطالعة وشعفى بكتب التراث وبحثى عن الطرائف  و حرصى على تدوين ملخص لها لعله يفيد من يرغب و يسعى لأن يحيط بها خبرا ويأخذ بها علما دون أن يعانى ما مررت به من النصب فى الفهم والبحث فى القواميس عن كلمات كثيرة غربية عن معجمى اللغوى.. رسالة " الصاهل والشاحج " تعد من أشهر رسائل أبي العلاء الأدبية في عصره أثبتها ابن خير الإشبيلي في مروياته، وذكرها ياقوت فيما سلم إلى وقته من الضياع من آثار أبي العلاء.   ألف أبو العلاء رسالته هذه لعزيز الدولة أبي شجاع: عامل الفاطميين على حلب، بطلب من أبناء أخيه يلتمسون منه التوسط لديه في أن يضع عنهم ما فرضه من جباية ليس عليهم فقط بل كل أهل حلب وما جاورها بسبب هروب أو  جفلة أهل حلب  كما ذكر أبو العلاء من طاغية الروم باسيل عام  411 هـ، الموافق عام

قراءة فى ديوان يقول المعانى من الشعر النبطي بقلم طارق الصاوى خلف

صورة
 قراءة فى ديوان يقول المعانى   للشاعر الكبير الأستاذ سلام مدخل سليمان  الشاعر الكبير والباحث السيناوى المهتم بالتراث الحافظ لقصائد شعراء بادية سيناء و مناسبة قولها الذى أصدر على نفقته ديوانا لشعر الفصحى بعنوان " الشعر عزائى ونجواى " وهو فى نفس الوقت مثقف موسوعى و مرجع حين تختلف الآراء فى نسبة قصيدة لشاعر من كبار المعاصرين أو بيت شعر للقدامى هذا المزيج الثقافى حين يقرر أن يمد المكتبة العربية بديوان شعر نبطي سنجده مختلفا فى مذاقه وسطا بين لغة البادية و الحضر يستطيع كل طرف أن يفهمه و يدرك المعانى بقليل من الجهد.  العنوان هو الدال على مدلول واختار الشاعر اسم الديوان " يقول المعُانى " تماهيا مع الثقافة الشفاهية المعتمدة على القول باعتباره أداة التعبير عن الذات و الجماعة و يأتى السمع كوسيلة الحكم على فصاحة الشعر . "يقول المعُانى" جملة مكونة من الفعل المضارع (يقول) بما يفيد الحال والاستقبال والفاعل (المعُانى) المشتق من الفعل (عان، يعانى، معاناة فهو معانى ) و قد أضاف لام التعريف بهدف القصر و إبراز الذاتية فالشاعر البدوى الذى يكتب تحت صهد الحر وبرد

اهداء الى الزميل المحترم محمد فايز شعر استاذة سناء السعيد المر

صورة
  اهداء الى الزميل المحترم محمد فايز  .أبا جويرية.. شعر استاذة سناء السعيد المر  شكرا شكرا. أستاذ فايز أخ و فاضل  زميل  و عزيز أنت حقا  .تستحق التمييز لمست فيك صفات حميدة خلق نبيل  شخصية فريدة البسمة الخفيفة. و طلة  لطيفة لاخوة سبقونى .صنعت درع صغير ولأختك فى الله. اهديت درع كبير لسانى يعجز. عن الشكر و التقدير   دا الكرم شيمتك و الصمت هيبتك والتفكير خطتك .والتصميم صنعتك  فكرت  فى طريقة  شكرك  رزقنى ربى  بتلك الكلمات سطرتها بقلمى فى هذه الأبيات دعواتى لك بأطيب الدعوات الستر فى الدنيا .والفوز بالجنات  فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله درس تعلمناه. من رسول الله. أستاذة / سناء السعيد المر مدير إدارة الاتصال السياسى مديرية التربية والتعليم جنوب سيناء