المشاركات

قراءة فى ديوان لا تنشد المحتاج للشيخ حمدان الترابين لطارق الصاوى خلف

صورة
 وقفة مع مطالع القصيد فى ديوان "لا تنشد المحتاج"   للشيخ حمدان ضيف الله الترابين  بقلم / طارق الصاوى خلف  تصدير   الشعر النبطى هو شعر منظوم بلهجة أهل البادية ويسمى القصيد و يستخدم الأوزان العروضية المستخدمة في الشعر الفصيح أو أوزان أخرى مشتقة منها و إن أطلق عليها أسماء مختلفة.  ديوان لا تنشد المحتاج  عنوان الديوان يدعو إلى قيمة إنسانية راقية كدأب الشاعر النبطى الحامل لقيم البادية الأصيلة وفى نفس الوقت ناقل لها لأن دور الشاعر في هذه المجتمعات تثقيفى و أعلامي و توعوي وقصيده ينطق بهموم و قضايا أهله وهو همزة الوصل بينهم وبين أصحاب السلطة، نلمح هذا في العديد من قصائد الديون مثل قصيدة "مناشدة" الموجهة من الشاعر لجلالة الملك سلمان يلتمس باسم أم أحد المحكوم عليهم في قضية حق عام بالسعودية أن يعفو عنه رحمة بها . أم الوحيد اللى بها الحال مسموم بالله عساك اليوم تقبل دعاها               مسكينتن حرم على عينها النوم يا جبرت الله يوم تسمع بكاها ص 48  أدى الشاعر في هذه القصيدة واجبه و حقق بقوله ومناشدته دوره المن...

الشعر بين النقد والابداع طارق الصاوى خلف

صورة
   الشعر بين النقد والأبداع             طارق الصاوى خلف  يتربع فى رأس المبدع الحقيقى ناقد حصيف، يدعوه لمراجعة ما تجود به قريحته منذ سميت قصائد   زهير بن أبى سلمى  بالحوليات لأنه كان يصدح كل عام بقصيدة جديدة عصماء  بعد أن بقضى شهورا يجلو عوارضها، يُقيم نشاز بحور، ينسق  الأوزان، يسد ثغرات ينفذ منهم النقاد وما أكثرهم. احساس المبدع بالتقصير والنقصان حدى بالنابغة الذبيانى أن يمتنع عن إذاعة شعره حتى بلغ من العمر أرذله أو كما قال ابن قتيبة " إنه نبغ بالشعر بعدما احتنك وهلك قبل أن يهتر" أى احتنك /بلغ سن الخيرة و يهتر/ يقصد فسد شعره لكن الشعر كما قال النابعة  فى مقصد مختلف  وأنك كالليل الذى هو مدركى          وإن خلت أن المنتأى عنك واسع   . وسعى الفرزدق  لعمه متسربلا فى خجله عارضا عليه أبياتا كتبها راجيا منه عدم البوح بها لأحد أن لم تعجبه استمتع الرجل بشعر الفرازدق  واقبل عليه مستبشرا قائلا: قل يا بن أخى فأنت أشعر العرب. يثقل الناقد المتزمت على الشاعر فيحمله ما لا يلزم كما...
     لعب الكرة داء ودواء(٢)    ‏قال العارفون: احفظ أعضاء جسدك فى الصغر تستند عليها عند الكبر .    ‏ازعم أننى أنهكت ساقى حتى وصلت الاربعين من العمر اعاني خشونة و ألم الفقرات و المفاصل والعضلات والحمد لله رافع السماوات على ما أنا فيه حيث لم استمع للنصيحة و كلما رأيت تقسيمة للكرة بأى مكان طلبت أن ألعب، و  وجدت من يعيننى و يخرج ليحقق رغبتى أو يغير أحدا من فريقه، لقد علمتنى رغبتى فى لعب الكرة مصادقة الجميع و نمت الناحية الاجتماعية لدى و اخرجتنى من نطاق شبراقاص للقرى المجاورة للعب بها لعبت فى الجرن المواجه للكريدى بشبرابيل  و فى المدرسة الابتدائية بكفر سالم وفى ملعب ميت غزال و رحم الله الاخ  العزيز سامى ظاهر  فقد ذهبت بصحبته مع خمسة اصدقاء للعب مع فريق يقوده الموهوب  على تركى سرنا على الأقدام خمسة كيلو  . واجهتنا مع وصولنا مفاجأة مدهشة من عدد الجمهور الذى أتى لتشجيع فريقه  والحماس فى مبارة ودية.    ‏وضعنا خطة فى المشاور الطويل أن نخترق شباكهم من ضربة البداية يتبادل الكرة سامى و مبروك بينما يركض درويش لمنطقة الجزاء...

حب الكرة وراثة طارق الصاوى خلف

صورة
   حب الكرة وراثة  لا اظن اننى لعبت كرة القدم قبل  العاشرة من عمرى ربما لأن الفرصة لم تتح فى حياتى الاولى بالاسكندرية فقد  حمل الشارع وقتها  تهديدا وجوديا لهواة الكرة فهم يلعبون و السيارات تمر بجوارهم فى الاتجاهين، كما أن سيطرة الأكبر سنا اجبرتنى أن  اكتفى بمشاهدة المباريات على تلفاز   عز وجوده  عند الكثير من الأسر، اعجبت  وقتها  ببوبو مدافع الاتحاد السكندري  الذى قيل لى انه يسكن بشارع قريب منا وكذلك شحته و عندما عادت الأسرة لقرية لشبراقاص بالغربية  و التحقت بمدرسة الوحدة المجمعة وجدت الرياح سانحة لمشاهدة اللاعبين وجها لوجه، أدى هذا الوضع  لانفعالي الشديد وحالة اندماج كاملة اجبرتنى أن أجرى على الخط بدون وعى ذهابا وإيابا مع الهجمات إذا اتجهت للمرمى أمام البرج أو ناحية الجمعية الزراعية، لفتت حركتى نظر المرحوم الكابتن رضا عامر  فاستوقنى و سألنى عن أسمى والنادى  الذى اشجعه تحدثت معه وانا منشغل عنه  مشتت الإنتباه  لاحظ فرط حركة شاقى فى الهواء وكأننى  أصوب الكرة ناحية المرمى فى رد فعل انعكاسى ،...

من ذكريات الطفولة يوم العبور للنصر طارق الصاوى خلف

صورة
    ذكريات الطفولة يوم  العبور للنصر كنت طفلا فى الصف الثالث الابتدائى بمدرسة الوحدة المجمعة بشبراقاص فى الحصة الثالثة  من الفترة المسائية حين دق الجرس و مر على الفصول مدرس الالعاب  طالبا منا سرعة العودة لمنازلنا  عبرت الطريق الزراعى وسرت فى شارع المدرسة القديمة ثم شارع الجامع الكبير واتتنى اصوات تكبيرات من المنازل رأيت  الرجال بضعون الراديو الترانستور الصغير على اذانهم و لم تكن فى البلد كهرباء أو اجهزة تلفزيون عندما صدر البيان الاول معلنا   كسر وقف اطلاق النار حتى وصلت لمنزلنا  على اطراف القرية امامنا زراعة وخلفنا حقل  نظرت للسماء الصافية القيت حقيبتى الجلدية و رميت المريلة جريت للجامع الكبير انتظر اذان مغرب اليوم العاشر من رمضان حيث منتدى القرية اليومى فى ساعة العصارى الذى تطيب فيه الجلسة تحت اشجار الكافور والجزورين فى ممشى المسجد اما فى صحنه فقد استبدل  ابى رحمه الله" امام المسجد" درس العصر بحلقة قراءة القرآن وختمه حيت كلف كل رجل بجزء   أتى خبر البيان المنتظر مع أحد رواد المسجد القادمين من بيته بعد سماعه مباشرةظ ال...

عكس اتجاه السير مجموعة قصصية للأديب/ على عيسى بقلم طارق الصاوى خلف

     عكس اتجاه السير مجموعة قصصية للأديب/ على عيسى                       طارق الصاوى خلف  تصدير  القراءة الواعية للإبداع تعطى الفرصة للتعرف على ماهية الكاتب. "عكس اتجاه السير"  بين  المهنة و السرد يعمل الأديب القاص  على عيسى مذيعا و مشرفا على البرامج الدينية بإذاعة طور سيناء لهذا أرى دائما أن للعمل أثرا فى الإبداع يظهر جليا في  القضايا التى يتناولها و أسلوب العرض و قد نظمت في نادى الدب بالطور  ندوة ساخنة أو مواجهة استمرت لساعات فى المقارنة بين القصة الصحفية و القصة الأدبية رغم أن كلاهما يعتمدان على السرد و ربما يستخدم  الصحفى تقنيات التقطيع و البداية بالعقدة لإثارة انتباه القارئ و استدرار تفاعله مع المضمون . نستطيع أن نستخلص شواهد من  مجموعة " عكس اتجاه السير" لتأثير المهنة على الأبداع و هى  ملامح تبدو  واضحة أراها في أسلوب الكتابة المعتمد على ترتيب الأفكار طبقا للخريطة الذهنية  حيث تتكون كل قصة من مقدمة و وسط  و خاتمة  وأن لكل عمل رسالة مدمجة ...

الهروب من الذاكرة رواية عابرة للزمن للأديب وليد الهوارى طارق الصاوى خلف

صورة
  الهروب من الذاكرة رواية عابرة للزمن للأديب وليد الهوارى                 طارق الصاوى خلف  تصدير          تصميم الرواية برسم شخصياتها على الورق وتحديد العلاقات بينهم، وإعداد مخطط زمنى ومكانى لكل حدث، يوفر كثيرا من الوقت في كتابتها، و يمنح الكاتب فرصة التجويد فيها ايقاعها عند مراجعتها قبل نشرها. الهروب من المكان والزمان  رواية "الهروب من الذاكرة" هى العمل الروائى الأول للكاتب وليد الهوارى وهو باحث فى التاريخ وسبق له أن أصدر مجموعة قصصية بعنوان " ثقب فى الذاكرة "  الرواية مكونة من عشرة فصول تُسرد أحداثها على لسان راوى بضمير الأنا ليكون الصوت السارى فى للبطل المشارك فى صنع الأحداث وتوجيه دفتها مع وصفه لنفسه "إننى لسان الذين كانوا و أنا الذى اختارنى القدر لأحكى عنهم" ص 5     تتخذ الرواية منحى تصاعديا من لحظة وعى البطل بذاته و تخزين ما مر به من نكبات فى ذاكرته منذ ماتت أمه وهى تلده و بدأ طفولته ممسكا بكف أبيه يسعيان لمنزل جده إلى لحظة مرعبة فقد فيها الأب ليشتعل صراعه – صبيا بلا حول - مع ...